?> تفاصيل المدونة

ما الذي تحتاج لتعلمه حتى تنشئ موقع إلكتروني ؟

عالم الإنترنت والويب صار شاسعاً جداً لا يضم الآلاف فقط من المواقع، بل الملايين أو مافوقها، ولعلك تساءلت العديد من المرات حين دخولك للإنترنت وتصفحك العديد من المواقع –Facebook  على سبيل المثال- عن كيفية انشاء هذه المواقع ، أو ماهي اللغات التي يمكنك أن تستخدمها كي تصمم واجهة لموقع كهذا، وأيضاً عن التقنيات التي لربما سمعت عنها ولكنك لم تعلم عن ماذا تتحدث، لذلك في سياق موضوعنا هذا سنسهب الحديث حول كيفية انشاء موقع ويب متكامل من ناحية التصميم وأيضاً التطوير أو البرمجة.
لديك يا صديقي جزأين لكي تنشئ موقع إلكتروني، تصميم الموقعFront-end ، وتطوير الموقعBack-end .
سنشرح لك أولاً عن الــFront-end ، الذي يمكن عنونته بشطر التصميم، فيختص بإستخدام اللغات التي تُعنى بتصميم واجهة المستخدم والصفحات التي تراها حين ولوجك للموقع‏‏، يهتم مصمم المواقع دائماً بمظهر الموقع وتنسيقه، وقد يهتم أيضاً بمحتوى الموقع وما يقدمه من خدمات للمستخدم.
لكي تصمم واجهة مستخدم يا صديقي، عليك تعلم بعض اللغات التي ستحقق مظهر موقعك المراد، بدايةً بهذه اللغات HTML، CSS، JavaScript  ثم تطوير الأمر لاستخدام  المكتبات التي ستساعدك في بناء موقعك بشكل احترافي مثل : Bootstrap، JQuery، Vue.JS، Node.JS، Ajax، ... وغيرها الكثير من المكتبات ولكننا اخترنا لك الأشهر وربما الأمتع في الاستخدام.
وقبل بدئك في بناء واجهات موقعك عليك الأخذ في الاعتبار معايير تصميم الواجهات و تجربة المستخدم (UI/UX) عبر انشائك لصفحات تجريبية (prototypes)  عن طريق بعض البرامج كـAdobe Photoshop، Illustrator، Adobe Xd لتصميم  واجهة مبدئية تخولك لبناء واجهات فعلية احترافية قابلة للإستخدام، و هذا يعتبر من أهم البنود في بناء موقع ناجح وإحترافي.
ننتقل سوياً إلى الشطر الثاني من بناء الموقع، وهو التطوير أو ما يعرف بالBack-End ، يهتم هذا الجزء ببناء وظائف الموقع و كيفية عمل كل عنصر يتواجد على الواجهة، يمكنك استخدام العديد من اللغات لتطوير موقع ما، فلديكPHP   وهي الأشهر في هذا المجال، و هناك  Java  الغنية عن التعريف، و أيضاً لديك لغتي .NET  التي يمكنك تطوير موقعك بإحداها، و بالطبع لا تنسَ يا صديقي الـ JavaScriptالتي تدخل أيضا ضمن هذا الجزء من بناء الموقع، فلا غنى عنها في عملية تصميم أو تطوير أي موقع إلكتروني ! و كما أسلفنا الذكر حول معايير التصميم ، فإن للتطوير معاييره الخاصة أيضاً، فلا يحبذ أن تبرمج موقعاً بأكواد طويلة مملة لا تحتوي على تعليقات لتمكين فهمها، بل يجب أن تستخدم أكواداً قصيرة تؤدي الوظيفة على أكمل وجه، واستخدام تعليقات تبين ماهية كل جزء برمجي مكتوب، كما يجب إخضاع موقعك للإختبار قبل تسليمه للعميل أو قبل إفراجه للمستخدمين .
ختاماً لموضوعنا، يمكنك إعتبار تصميم و تطوير المواقع الإلكترونية العمل الرائد في العالم لكونه مسهلاً لسبل التواصل بين الناس، وأيضاً يلبي كل حاجات المستخدمين، ولعلك استسهلتَ أمر تصميم و تطوير المواقع، ولكنه ليس بالسهولة التي تراها، فأن تصنع موقعاً مثالياً يجذب المستخدمين ، عليك أن تتعلم جيداً كيف تتقن ما أسلفنا ذكره.

التعليقات 0
أترك تعليقاً :